Job evaluation
يستعمل لأغراضِ تخطيط الأجور، وهو عملية مقارنة الوظائف في المنظمة مع بعضها لتقرير معدل ملائم لأجر كل وظيفة.
KPI
هي المهام التي يتفق عليها الموظف ومديره المباشرِ على أساس إنجاز تلك المهام بشكل مرضي وفي الوقت المحدد.
KSA
"المعرفة والمهارات والقدرات" المطلوبة في الفرد والتي تمكنه من إداء متطلبات العمل المعطى.
Labour Market
المنطقة الجغرافية أو المهنية التي تتفاعل فيها عوامل العرض والطلب.
Labour force participation
المعدل الناتج من قسمة عدد أفراد الأيدي العاملة على عدد الأفراد في سن العملِ مضروب بمائة
Leadership
العملية التي فيها يقرر الفرد إتجاهات العمل. ويؤثر على مجموعة ويوجهها نحو هدف معين أَو مهمة تنظيمية.
Leadership Development
تدريب رسمي وغير رسمي وبرامج تطوير محترفين مصصمة لكل أعضاء الإدارة
والتنفيذيين لمساعدتهم في تَطوير مهارات وأساليب القيادة اللازمة في
التَعامل مع مختلف الحالات.
LIFO
في حالة إجراء إنهاء خدمات للموظفين فإن نظام LIFO ‘Last In First Out' أي
من دخل أولا يخرج أولا يعتبر أكثر الأنظمة عدلاً لإختياَر من سيتم فصلهم
عن العمل أولا.
Matrix organization
هيكل تنظيمي حيث يكون للموظف أكثر من مدير أَو مشرف.
Minimum wages
الحد الأدنى لأجور العاملين تقرره الحكومة.
Mission Statement
بيان يوضح ما هية الشركةَ، وما الذي تؤديه، وإتجاهاتها.
Motivation
السبب أو الدافع من وراء قيام الفرد بعمل معين لمنظمة معينة. وهناك نظريات متعددة بهذا الموضوع.
Motivational theories
نظريات تحاول تَوضيح كيفية تحفيز الأفراد وأسبابه، بهدف جعلهم يؤدون سلوك أو عمل معين.
Nepotism
تفضيل الأقرباءِ من قبل الأفراد في موقع السلطة مثل المدير التنفيذي أو مدراء أَو مشرفين.
Observation interview
عملية ملاحظة العاملين أثناء تأديتهم لوظائفَهم أَو مهامهم ويستخدم هذا الأسلوب لجمع البيانات بخصوص وظائف أَو مهامِ معينة.
Onboarding
مصطلح جديد نسبياً، يعني ربط العاملين الجدد مع أعضاء الفريق بشكل مبكر
جدا خلال عملية التوظيف ويستمر بعد أن ينتهي برنامج التوجيه التقليدي.
OSH
الصحة والسلامة المهنية – النظم والإجراءات المتعلقة بصحة وسلامة الموظفين في العمل.
Organizational Culture
النمط الذي يظهر من نظامِ تشابك الإعتقادات، والقيم والتوقعات السلوكية لكل أعضاء المنظمة.
Orientation
تقديم العاملين الجدد إلى وظائفهم، وزملاء العمل، والمنظمة وذلك بتزويدهم
بمعلومات بخصوص مثل هذه الأمور مثل سياسات وإجراءات الشركة، تاريخ وأهداف
وثقافة الشركة وقواعد العملِ.
Outsourcing
إتفاقية تعاقدية بين صاحب العمل ومورد خارجيِ حيث يعطي صاحب العمل مسؤولية وإدارة الموارد البشرية أو جزء معين منها للمورد الخارجي.
Peer appraisal
إستراتيجية لتقييمِ أداء الموظف حيث يقوم زملاء الموظف في العمل بتقييم أدائه والذين عادة ما يكون لديهم فرصة كافية لفحص أدائه.