بوابة شهيرللموارد البشرية والتدريب الالكترونى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بوابة شهيرللموارد البشرية والتدريب الالكترونى

تنمية بشرية ذاتية وتطوير أداء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف تحفز موظفيك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaheer
Admin
shaheer


ذكر
عدد الرسائل : 877
العمر : 59
نقاط : 925
تاريخ التسجيل : 22/08/2007

كيف تحفز موظفيك Empty
مُساهمةموضوع: كيف تحفز موظفيك   كيف تحفز موظفيك Icon_minitimeالخميس نوفمبر 22, 2007 12:39 pm

المقدمة


إن من أهداف ومهام الإداري الناجح تحفيز الأفراد العاملين وتقديرهم والاعتراف بإنجازاتهم ومكافأتهم بمنحهم أشياء مادية ومعنوية ليست بالضرورة أن تكون مكلفة في مقابل جهودهم .

وهناك دليل واضح على أن المزيد من المؤسسات بدأت تدرك أن تحفيز وتقدير الموظف هو مسألة في صالح العمل ومن الضروري أيضا أن ندرك أن الأجر ليس وحده ما يعمل الأفراد من أجله ، فالموظفون يبحثون عن العديد من الأمور الأخرى نظير ما يكرسونه للمؤسسة من وقت وطاقة وجهد .

أولا : الهدف من التحفيز :

1. تشجيع المنافسة بين الأفراد .

2. تحسين الإنتاجية .

3. إبراز أنشطة المؤسسة أو المدرسة .

4. رفع الروح المعنوية للعاملين .

5. الاحتفاظ بالعاملين الممتازين .

6. مكافأة الأداء المتميز .

7. تشجيع الإبداع والابتكار الجديد .

8. حفز ذوي الأداء المتوسط إلى التقدم والارتقاء .

9. تقديم المقابل المناسب للجهد المناسب .


ثانيا : شروط تحقق التحفيز الفعال :

1. لا بد أن تكون الحوافز متناسبة مع الجهد المبذول فليس من العدل منح مكافأة كبيرة نظير عمل عادي ، أو دفع مكافأة ضئيلة القيمة تجاه ابتكار أو إبداع جديد .

2. قدم الحوافز فور تحقق النتائج فإذا انقضت فترة طويلة بين أداء العمل المطلوب وتقديم الحافز المناسب ينسى الفرد الرابطة بين العنصرين .

3. أحدث تنويعا في الحوافز المقدمة حتى لا يمل الفرد من الحصول على نفس الحافز وحتى لا يفقد الحافز قيمته في نظر الفرد .

4. من الضروري أن تقدم هذه الحوافز بمختلف أنواعها على نحو موضوعي وعادل فلا يمنحه لأعوانه أو شلته ويحرمها عن البقية الأخرى .

5. قدم الجوائز الملائمة وأعلم أن العاملين يختلفون في نوع الحوافز التي يرغبونها وذلك لاختلاف دوافعهم والحاجات التي يريدون إشباعها ، والبعض يغريه الجوائز والبعض يفضل المديح .

6. من الضروري كذلك الجمع بين الجوائز المادية والمعنوية .

7. اهتم بالجوانب الحسن في أداء العاملين وأذكرها وأمدحها لأن ذلك يدفعهم إلى المزيد من السلوك الإيجابي ومن ثم إنتاجية أفضل .


ثالثا : أنواع الحوافز :

أ. الحوافز المادية : هي التي تشبع حاجات الفرد المادية مثل الأجور والعلاوات والبدلات والمكافأت .

ب. الحوافز المعنوية : فهي التي تخاطب في الفرد حاجاته النفسية والاجتماعية والذهنية ، مثل المشاركة في صنع القرارات ، كتب الشكر والتقدير ، الترقية .


رابعا : وسائل التحفيز والمكافأة :

1. تكريم الموظف المتميز أو الفريق المتميز في حفل يحضره مدير المنطقة ومدير المؤسسة .

2. تكريم الزملاء للموظف في حفل أو لقاء .

3. عقد اجتماع يشكر فيه كل أفراد المجموعة أو من ساهم في تحقيق إنجاز معين .

4. لوحة شرف ، فيها صورة الموظف والإنجاز الذي قدمه .

5. شريط فيديو عليه بعض إنجازات الموظفين في صورة لقطات حية يتم تصويرها على مدى عام كامل ثم تعرض في حفل تكريم أو اجتماع في نهاية العام .

6. سجل الإنجازات الذي يسجل فيه كل إنجازات الموظفين وعمل تقرير سنوي ذي مظهر احترافي بتكلفة بسيطة بحيث يحصل كل موظف على نسخة منه واعرض التقارير في مكتبك بصورة دائمة .

7. أجعل مدير المنطقة يتصل بالموظف ويشكره .

8. شهادة تقدير يقدمه المدير أو أحد الآباء في طابور الصباح .

9. زيارة يقوم بها مدير المنطقة ليقدم لفريق العمل والموظفين المتميزين شهادات تقدير .

10. هدية تقدم إلى الموظف عليها عبارة شكر .

11. هدية يتم إرسالها إلى منزل الموظف .

12. صورة تذكارية مع المدير أو مجلس الإدارة أو مجلس الآباء .

13. نشر إعلانا في صحيفة محلية تثني فيه على موظفيك .

14. ابتسم في وجهه وشد على يده .

15. توجيه رسالة شخصية إلى الموظف مع إرسال نسخ منها إلى المنطقة .

16. تقدير علني أمام زملائه .

17. لوحات إعلانية صغيرة مصممة لتشجيع الأفراد على التباهي بإنجازاتهم عن طريق تثبيت عبارات الثناء والشكر التي يتسلمونها .

18. تزويد عبارات الشكر بكثرة .


يقول أحد الموظفين في أحد مطاعم الوجبات السريعة :

[ إن عبارات الشكر تعد أكثر أهمية من المكافآت فالمكافآت تنتهي قيمتها بعد منحها ولكن عبارات الشكر يمكن ترديدها مرات ومرات ] .

- عبارة الشكر جاهزة للاستخدام دائما .

- شكرا لك تعد مكافأة يمكنك تقديمها في حالات النجاح الجزئي .


تقول دونا ديبروز :

[ إن تقدير الموظفين ومكافآتهم ليس من الموضوعات التكميلية التي يكون من الطريف أن تقوم بها ، فعندما تقوم بتقدير الموظفين ومكافأتهم بصورة صحيحة فإن هذا التقدير يصبح دافعا قويا يؤدي إلى الإنتاجية بصورة كبيــرة ] .

المراجع


1. الخطوات الذكية : سام ديب وليل سوسمان ، ترجمة سامي تيسير .


2. استراتيجيات التحفيز الفعال : علي محمد عبد الوهاب .


3. كيف تهتم بموظفيك وتحفزهم : دونا ديبروز .


4. كيف تصبح إداريا ناجحا : عبد القادر الشيخلي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shaheer.ahlamontada.com
monesamh




انثى
عدد الرسائل : 66
العمر : 62
نقاط : 97
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

كيف تحفز موظفيك Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تحفز موظفيك   كيف تحفز موظفيك Icon_minitimeالأحد نوفمبر 28, 2010 3:59 am

كيف تحفز موظفيك Db8f60dff6




مرسى جداااااااااااااااااااااااااا استاذ شهير
مجهود رااااااااااااااااااااااائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تحفز موظفيك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شهادة فى كيف تحفز موظفيك باللغة العربية من كلية ولدنبرج الدولية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة شهيرللموارد البشرية والتدريب الالكترونى :: منتدى الأجوروالحوافز والمكافأت-
انتقل الى: