السلام عليكم
اليوم يكون موضوعى عن الاتصالات الاستراتيجيه
واليكم الموضوع
تمثل الاتصالات الاستراتيجيه المقدمه الاساسيه لنجاح المنظمات فى الوصول لاهدافها حيث يمكن تصنيف الاتصالات الادايره على انها العمود الفقرى لاى غمل ادارى سواء كان وظائف اداريه او سلوك تنظيمى
ومن هنا نبدأ:
تعريف الاتصالات: عمليه الاتصال هى عمليه ارسال واستقبال رسائل ذات معنى محدد وغرض محدد
وتشمل تلك العمليه عده عناصر وهى:
*المصدر وهو الذى يقوم بتشفير الرساله ووضع رموز معينه لها ثم ارسالها الى المستقبل الذى يقوم بفك هذه الرموز وفهم معناها المدرك من جانب المرسل
المصدر يرسل معنى محدد- يقوم بتجديد رموز للرساله- ارسال الرساله- الرساله- المستقبل يقوم بفك رموز الرساله- المعنى المدرك من جانب المستقبل- التغذيه العكسيه
الاتصالات الهادفه:تقوم الاتصالات فى اى منظمه لتحقيق العديد من الاهداف ومن اهمها هو اجراء تغييرات فى الاتجاهات-المعرفه-السلوك الخاصه بالمستقبل المرغوب الاتصال به
هناك مجموعه من المتغيرات تضمن كفاءه عمليه الاتصال وهو توافق الرموز التى يقوم المصدر بوضعها للرساله مع المستقبل ..
*لاتعد عمليه الاتصال كامله الا اذا تم استقبال الرساله وتفسيرها وتم فهمها بواسطه المستقبل واتخد التصرف المناسب لهااى لا يمكن القول بأن عمليه الاتصال تحققت بالفعل الا اذا حصل تطابق بين وجهتى النظر بين المصدر والمستقبل وادراكهم لها كان واحد..
*التغذيه العكسيه: للتغلب على عوائق الاتصالات يجب وجود التغذيه العكسيه وهى العمليه التى يتم من خلالها اعاده الاتصال مع المصدر للرساله حيث ان عمليه تبادل المعلومات من خلال التغذيه المرتده يحقق مساعده فى رفع فعاليه عمليه الاتصال
* الاتصال الكفء:يمكن القول بأن الاتصال تم بكفاءه اذا كانت تكلفه الاتصال أقل مايمكن فى ضوء الموارد المتاحه والوقت المتاح لعمليه الاتصال
قنوات الاتصال:
تم تعريف فعاليه قنوات الاتصال بأنها قدره قناه الاتصال على احتواء المعلومات التى تتضمنها الرساله وقدرتها على التأثير فى فعاليه الاتصال
ويرتبط بقنوات الاتصال الرسميه سلسله الاوامر اى تسلسل الاوامر من مصدرها حتى تصل لجميع الافراد فى الهيكل التنظيمى للمنظمه
عوائق الاتصال:
تقسم الى عده انواع منها
* عوائق ماديه وهى الاحداث الماديه التى يمر بها المستقبل والمرسل اثناء عمليه الاتصال
*عوائق لغويه مثل تعدد المعانى واختلافها بين المستقبل والمرسل
*عوائق ثقافيه وهى اختلاف القيم والعادات بين المرسل والمستقبل
*غياب التغذيه العكسيه اى عدم السماح للمستقبل ان يستفسر من المصدر عن طبيعه المعلومات او الرساله الموجه له
الاتصالات التنظيميه:
يقصد بها الاتصالات بين أعضاء المنظمه اى كافه الاتصالات الداخليه داخل المنظمه
وقد تم تعريفها رسميا (بأنها عمليه محدده يتم من خلالها تدفق المعلومات وتبادلها داخل المنظمه وبين المنظمه والبيئه الخارجيه المحيطه بها)
وتتدفق المعلومات خلال المنظمه بصورة رسميه وغير رسميه وقد تكون تدفقها صاعد من اسفل الى اعلى او هابط من اعلى الى اسفل او افقيا
أهميه الاتصالات فى اداره السلوك التنظيمى:
تلعب دورا فعالا فى العمل التنظيمى فتتحقق مزايا بالنسبه للمنظمه والافراد..
ويكون دور الاتصالات فى اداره السلوك التنظيمى في:
1- ضمان فهم العاملين لاهداف وسياسات المنظمه وأوامر وتوصيات الادارة العليا ..
2-رفع الروح المعنويه للعاملين نتيجه الاتصال الصاعد الذى يسمح للعاملين بالمشاركه فى اتخاذ القرارات والتزامهم باتباعها..
3-الاستفاده من خبرات ومقترحات العاملين لانهم هم أكثر درايه بظروف الواقع العملى .
4- تساعد عمليه الاتصال على تنميه العلاقات الانسانيه داخل المنظمه وخلق التعاون بينهم ..
5- رفع كفاءه وفعاليه المنظمه وانتاجيتها..
هناك طرق للاتصال الاستراتيجيه وهى:
الاتصالات الشفويه- الاتصالات الكتابيه- الملاحظه العلميه- الاتصالات المصورة
دور الاتصالات فى رفع كفاءه العمليه الاداريه:
تلعب الاتصالات دورا رئيسيا فى قدرة الاداره على أداء وظائفها حيث لا يمكن القيامم بها بدون وجود نظام اتصالات جيد
*الاتصال ووظيفه التخطيط
يلعب دورا هاما فى صياغه الاهداف بموضوعيه وتحديد كما يمكن وضع بدائل لحل المشاكل من خلال الاتصال وترجمه الخطط العامه الى خطط تفصيليه ايضا
وضرورى ايضا لمتابعه تنفيذ الخطط وانجاز الاهداف
* الاتصال والتنظيم
تتوقف قدرة المشروع على تنظيم قدره الاتصال وهو ضرورى ايضا لتحديد الاعمال التى سيتم انجازها ..
وضرورى لتحقيق فهم العاملين لواجباتهم وتحديد العلاقات بين الوظائف المختلفه..
*الاتصال والتوجيه
يقوم الاتصال بتوصيل التعليمات والاوامر وشرح السيااسات ومهمتها للعاملين ومتابعه التفيذ..
*الاتصال والرقابه
الرقابه بدون اتصال رقابه سلبيه وليست ايجابيه لان الايجابيه تعنى الاتصالات الدائمه بين كافه العاملين والرؤساء بالمنظمه
وبكده ممكن نكون عطينا فكرة مفصله عن الاتصالات الاستراتيجيه