بوابة شهيرللموارد البشرية والتدريب الالكترونى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بوابة شهيرللموارد البشرية والتدريب الالكترونى

تنمية بشرية ذاتية وتطوير أداء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من أهم الإجراءات المستخدمة في إدارة الموارد البشرية هي كالتالي:-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaheer
Admin
shaheer


ذكر
عدد الرسائل : 877
العمر : 59
نقاط : 925
تاريخ التسجيل : 22/08/2007

من أهم الإجراءات المستخدمة في إدارة الموارد البشرية هي كالتالي:- Empty
مُساهمةموضوع: من أهم الإجراءات المستخدمة في إدارة الموارد البشرية هي كالتالي:-   من أهم الإجراءات المستخدمة في إدارة الموارد البشرية هي كالتالي:- Icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2009 7:08 am

من أهم الإجراءات المستخدمة في إدارة الموارد البشرية هي كالتالي:-

1- إجراءات التوظيف الداخلي
2 – إجراءات التوظيف الخارجي (الاستقدام)
3 - إجراءات الإجازات
4 – إجراءات الانقطاع عن العمل
5 – إجراءات الغياب عن العمل
6 – إجراءات طي القيد (الاستقالة)
7 – إجراءات تجديد الإقامة
8 – إجراءات طلب سلفة
9 – إجراءات الإبلاغ عن إصابة عمل أو وفاة 15
10- إجراءات الترشيح لدورة تدريبية وإجراءات الابتعاث
11- إجراءات الترقية
12- إجراءات التحقيق في المخالفات
13- الإجراءات الخاصة بالتأمينات الاجتماعية
14- الإجراءات الخاصة بقياس الأداء
15- إجراءات تصفية الاستحقاقات عند انتهاء العقد 0
16- إجراءات إعداد مسير الرواتب والأجور


فهذة الإجراءات هي التي قائمة عليها إدارة الموارد البشرية ومن خلال دراستها وتطويرها يكون تطوير الموارد البشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shaheer.ahlamontada.com
shaheer
Admin
shaheer


ذكر
عدد الرسائل : 877
العمر : 59
نقاط : 925
تاريخ التسجيل : 22/08/2007

من أهم الإجراءات المستخدمة في إدارة الموارد البشرية هي كالتالي:- Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أهم الإجراءات المستخدمة في إدارة الموارد البشرية هي كالتالي:-   من أهم الإجراءات المستخدمة في إدارة الموارد البشرية هي كالتالي:- Icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2009 7:09 am


المهام الرئيسية المناطة بإدارة الموارد البشرية والشئون الإدارية

من أهم الإجراءات المستخدمة في إدارة الموارد البشرية هي كالتالي:- 1%20%28243%29

تختلف
المهام الرئيسية المناطة بإدارة الموارد البشرية والشئون الإدارية من
مؤسسة لأخرى ويرجع ذلك لأسباب عدة من بينها حجم النشاط وطبيعة عمل المؤسسة
والفكر السائد لدى الإدارة العليا وغيرها، فبعض المؤسسات تفصل بين الوظائف
التالية ( شئون الأفراد، الشئون الإدارية، التدريب ) ، حيث تجد في
المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم تجمع فيما بينها تحت مسمى إدارة واحدة
بينما في المؤسسات الكبيرة يتم تأسيس إدارة واحدة أو أكثر لكل وظيفة
رئيسية بهدف التركيز في الأعمال المناطة بها وتقييم الأداء ، ويمكن القول
أنه يتعين على كل مؤسسة تقديم جميع الوظائف الرئيسية بما يتناسب معها،
ويمكننا تلخيص مجمل الأعمال المناطة بكل وظيفة من الوظائف الآنفة الذكر
على النحو التالي:


وظائف شئون الموظفين

1. تحديد احتياجات الشركة من الموارد البشرية: تخطيط الاحتياجات من الموارد البشرية، وإعداد موازنة العمالة.

2. التعيين (التوظيف) ومزاولة العمل:
إجراءات تعيين/ توظيف الموظفين الدائمين والمؤقتين والمتدربين
والمستعارين، والالتحاق بالعمل، ومزاولة العمل، إجراءات الإقامة، وحفظ
جوازات السفر


3. صرف الرواتب والمستحقات: صرف الرواتب حسب الدرجات والرواتب والمزايا النقدية، المزايا العينية والبدلات، والمزايا الأخرى.

4. التقدم الوظيفي: تطوير وتقييم الأداء، الترقية وزيادة الرواتب والمكافآت، والنقل والانتداب والإعارة والتكليف بمهمة.

5. الدوام والأجازات: أيام العمل والدوام، الأجازات السنوية، الأجازات المرضية، والأجازات الطارئة والأخرى.

6. الواجبات الوظيفية والإجراءات التأديبية: الوصف الوظيفي والواجبات الوظيفية، شكاوى واقتراحات الموظفين، والإجراءات التأديبية.

7. انتهاء الخدمة: انتهاء الخدمة، والتسوية النهائية.

8. خدمات أخرى: إصدار شهادات للموظفين، طلبات القروض وغيرها من الخدمات.

وظائف الشئون الإدارية
1. الخدمات المكتبية: الطباعة والتصوير، القرطاسية والمطبوعات، الملفات، الاشتراكات بالصحف والمجلات، والمكتبة.

2. الاتصالات والنقل: البريد والمراسلين، الهاتف، الفاكس والبريد الإلكتروني، النقل، السفر.

3. خدمات المرافق: المكاتب والإسكان، التأمين على الممتلكات، الأمن والسلامة، الصيانة والتنظيف، الكافتيريا.

4. الرقابة على العهد الشخصية بحوزة الموظفين: تسليم واستلام العهد والجرد، وإخلاء الطرف.

5. خدمات المشتريات: متابعة عملية الشراء، وتنفيذ الشراء، والإشراف على استلام وتسليم المشتريات إلى الجهة المعنية، والمطابقة.

وظائف التدريب
= تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين: تخطيط الاحتياجات التدريبية، وإدارة التدريب.

= تقييم المتدربين: تقييم أداء المتدرب.

= تقييم المدرب: تقييم أداء المدرّب.

= تقييم البرنامج التدريبي: تقييم أداء البرنامج التدريبي.

= التنسيق مع مراكز التدريب: متابعة الاتصال، طلب مادة الدورة والسيرة الذاتية للمتدربين، تفاصيل الدورة، التكلفة وغيرها.

إعداد: أسامة إبراهيم حجار

موقع النور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shaheer.ahlamontada.com
 
من أهم الإجراءات المستخدمة في إدارة الموارد البشرية هي كالتالي:-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض المصطلحات المستخدمة في إدارة الموارد البشرية
» ما هي إدارة الموارد البشرية
» الشهادة المهنية في إدارة الموارد البشرية من
» المبادىء الأربعة عشر في الإدارة( إدارة الموارد البشرية )
» تابع إدارة الموارد البشرية وبناء استراتيجيتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة شهيرللموارد البشرية والتدريب الالكترونى :: الأدلة المهنية :: الأجراءات العامة-
انتقل الى: