بوابة شهيرللموارد البشرية والتدريب الالكترونى

تنمية بشرية ذاتية وتطوير أداء
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإستعلام عن ماضي المتقدم للوظيفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shaheer
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 877
العمر : 52
نقاط : 925
تاريخ التسجيل : 22/08/2007

مُساهمةموضوع: الإستعلام عن ماضي المتقدم للوظيفة   السبت سبتمبر 27, 2008 4:35 pm

الإستعلام عن ماضي المتقدم للوظيفة
هل لديك المعلومات الكافية حول خلفيات المرشحين للعمل لديك؟ هل تقوم بإجراءات فحوصات ما قبل التوظيف والتي يمكن أن تساعدك لتحسن قرارات التوظيف وتخفض من مشاكل الموظفين. هل تتحقق من ماضي المعينين الجدد؟ وهل يجب عليك فعل ذلك؟

إن الكشف عن تزوير قام به أشخاص في مناصب عليا لسيرهم الذاتية يؤكد الحاجةَ إلى أن تقوم بإجراء إستعلام عن تاريخ المتقدم للوظيفة (Reference Checks). في سنة 2004 تم إكتشاف 28 حالة تزوير في الشهادات الجامعية في الولايات المتحدة قام بها أشخاص يعملون بمناصب عليا، ثلاثة منهم يعملون كمشرفين على أمن الأسلحة النووية، وفي سنة 2005، إستقال المدير التنفيذي لشركة RadioShack العالمية الشهيرة بعد الكشف عن تقاريرعن أخطاء في سيرته الذاتية، من ضمنها إدعائه بانه حاصل على درجتين جامعتين لم يستطع إثبات صحتهما.

للأسف لا تزال بعض المنظمات في الوطن العربي تنظر إلى الإستعلام عن ماضي المتقدم للوظيفة، على أنها تكلفة إضافية لاداعي لها أو أنها مضيعة للوقت، والبعض لا يقوم بالتحقق منعا للإحراج. ولكن عليك أن تعلم بانه بدون تطبيق آلية موثوقة للإستعلام عن تاريخ المتقدم او المرشح للوظيفة، فإنه يمكن أن يدخل إلى منظمتك أفراد ذوي ماضي سيء ويؤدي ذلك إلى عواقب لا ترغب بها. عادة ما يؤدي الفشل بإستبعاد المتقَدمين الغير مؤهلين إلى مشاكل في الأداء، أو الإنضباط، أو المبيعات. وهنا يجب أن لا نسأل أنفسنا فقط كيف نقوم بالإستعلام عن ماضي المتقدم للوظيفة، بل أيضا كيف نقوم بها بالشكل الصحيح والفعال.

في نشرة هذا الإسبوع سنناقش خمسة أنواع مختلفة من الإستعلام عن ماضي المتقدم للوظيفة وأربع قواعد لعمليات الإستعلام الفعالة.

عمليات الإستعلام كثيرة ولكن ليست كلها مستحسنة

فأي نوع من أنواع الإستعلام أو التحقق عن ماضي أو هوية المرشح للعمل لديك يجب أن تقوم به؟ بدلاً من محاولَة كشف كل التفاصيل حول كل مقدمي الطلبات، يجب أَن تكون عمليات الإستعلام مبنية بشكل محدد للحصول على المعلومات التي تتعلق بكل مرشح والتي تخص ملاءمتهم للوظيفة وأيضا ملاءمتهم للعمل في المنظمة.

أنواع عمليات الإستعلام

الإستعلام البسيط: التحقق من هوية كل مرشح للتعيين. وهذا النوع من الإستعلام هو البسيط والأساسي لكل مرشح بالحصول على وظيفة في المنظمة. ويجب أن يشمل على الأقل التحقق من مصداقية الوظائف التي قام بها هذا المرشح في السنوات الخمس أوالسبع الأخيرة، وتفسير أي فجوات موجودة في تاريخ توظيفه. بالإضافة لذلك يجب عليك أن تراجع على الأقل شخصين أو ثلاثة لهم علاقة بعمل المرشح وتستعلم منهم عن مؤهلاته وأدائه وسلوكه في العمل وأي مشاكل محتملة.

السيرة الجنائية: كقاعدة عامة، يجب عليك أن تدقق سجلات المرشح الجنائية، وخاصة إذا كان العمل في الوظيفة قد يؤدي الى مخاطر على أمن أو سلامة الزملاء في العمل او الزبائن أَو الجمهور. ومن الأمثلة على ذلك الوظائف التي تشمل التعامل مع المرضى أو لها علاقة بالأسلحة، أو الأدوية، أو المواد الكيمياوية، أَو أي مواد أخرى خطرة؛ ومن الوظائف أيضا تلك التي تجعل بعض من ممتلكات أو أموالا المنظمة في عهدة الموظف أو التي فيها زيارات لبيوت الزبائن. وأبسط طريقة للإستعلام هى الطلب من المرشح إحضار شهادة "حسن سير وسلوك" من الجهات الحكومية المختصة.

سجلات القيادة: هذا النوع من الإستعلام يطبق عند تعيين موظفين يستلزم أداء مهامهم قيادة المركبات. ومن الأمثلة موظفين توصيل الطلبات والبريد، وسائقي مركبات نقل البضائع، والسائقين الخصوصيين. وننصح التأكد من صلاحية رخصة القيادة وتاريخ إصدارها، وإيضا من الجيد الطلب من المرشح إحضار صورة من سجله في الدائرة العامة للمرور.

التحقق من الشهادات والدرجات الأكاديمية: لبعض الوظائف تعتبر الشهادات الأكاديمية هي الأساس في إتخاذ قرار التوظيف مثل: الهندسة والتدريس. يجب التحقق من المعلومات الأكاديمية، مثل: إسم الجامعة أو المعهد، نوع الشهادة وسجل الدرجات. وأيضا يجب التحقق من مستوى أَو نوع التعليم. وصلاحية رخص العمل والمزاولة. ولبعض المهن كالمحاماة والطب فمن الضروري الإستعلام عن المرشح من النقابة العمالية الخاصة بمهنته والتأكد من سجله هناك.

التحقق من الماضي الشخصي: ننصح بسؤال أكبر عدد من الأشخاص المعرفين للمرشح وأن يكونوا من فئات مختلفة كأصدقائه وزملائه ومدرائه ومرؤوسيه وأقربائه. والإستعلام يكون عن شخصية المرشح بشكل عام. ويجب أن تعلم بأن أكثر الناس يميلون للتحيز لصالح المرشح وأخرون لايرغبون بالحديث والبعض يتبع سياسة "عدم قطع الرزق". ولهذا لابد من الشخص الذي سيقوم بالإتصال أن يكون ذو خبرة بالحصول على معلومات صحيحة ولديه أسلوب إستعلام قوي. قد يكشف بعض الأشخاص عن معلوماتَ حساسةَ، مثل التاريخ الطبي أَو المشاكل الشخصية للمرشح، وقد تكون تلك المعلومات ليست ذات أهمية للوظيفة ولا تؤثر على قدرة المرشح لإداء العمل. وهنا ننصح بدقة تقييم المعلومات. 

أربعة قواعد أساسية لعمليات مراقبة فعالة

بغض النظر عن نوع "الإستعلام عن ماضي المرشح" الذي تختار إجراؤه، يجب عليك أن تلتزم بالقائمة التالية لضمان الأداء الفعال للإستعلام:

قاعدة رقم 1: يجب عليك أخذ موافقة مكتوبة من المرشح قبل إجراء أي نوع من أنواع الإستعلام أو التحقق عن ماضي أو هوية المرشح.

قاعدة رقم 2: يجب أن تكون عمليات الإستعلام أو التحقق إحدى الخطوات الأخيرة في عملية الإختيار ويفضل أن تكون هي أخر خطوة. فلا حاجة لبذل الوقت والمال للإستعلام عن أشخاص قد لا يصلون إلى مراحل متقدمة في التوظيف.

قاعدة رقم 3: قيم النتائج بإنصاف ومصداقية. تجنب الرفض الفوري بعد أول إستعلام سلبي. خذ في الإعتبار فقط المعلومات السلبيةَ التي تكون ضمن سياق الوظيفة أو العمل. على سبيل المثال، قد تكون من الحماقة رفض مرشح ما يملك المؤهلات المطلوبة فقط بسبب سجله لدى إدارة المرور إذا لم تكن قيادة المركبات من متطلبات العمل. من جهة أخرى، قد يكون هو السبب الوحيد للرفض إذا كانت قيادة المركبات من متطلبات العمل.

قاعدة رقم 4: قيد الوصول للمعلومات التي تحصل عليها من الإستعلام أو التحقق عن المرشح. يجب أن تبقى مواد الإستعلام أو التحقق عن المرشح في ملفات سرية آمنة. هذا الإجراء يعطي لمنظمتك سمعة جيدة.

إستعلم الآن وتجنب المشاكل في المستقبل

أوضحت آخر الدراسات بأن الإستعلام الفعال عن المرشحين للعمل هو الآن أكثر ضرورة من أي وقت مضى لضمان عمل أمن ومنتج. لا يوجد "أسلوب واحد يلائم الكل" لإجراءات الإستعلام أو التحقق عن المرشح، يجب عليك أنت أن تصمم إجراءات الإستعلام أو التحقق التي تراها مناسبة لمنظمتك ولمتطلبات العمل لديك. التعليمات أعلاه يمكن أن تساعدك أن تنظم إجراءات الإستعلام أو التحقق الصحيحة وتمنع أخطاء مكلفة.

النشرة الألكترونيه للنادي الموارد البشريه

_________________
shaheer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shaheer.ahlamontada.com
 
الإستعلام عن ماضي المتقدم للوظيفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة شهيرللموارد البشرية والتدريب الالكترونى :: منتدى الأختياروالتعيين-
انتقل الى: